الجريمة - دراسة مقارنة بين الشريعتين اليهودية والإسلامية خالد مصطفى هاشم

ISBN:

Published: December 1st 2007

565 pages


Description

الجريمة - دراسة مقارنة بين الشريعتين اليهودية والإسلامية  by  خالد مصطفى هاشم

الجريمة - دراسة مقارنة بين الشريعتين اليهودية والإسلامية by خالد مصطفى هاشم
December 1st 2007 | | PDF, EPUB, FB2, DjVu, AUDIO, mp3, ZIP | 565 pages | ISBN: | 8.27 Mb

نبذة موقع النيل والفرات:أهمية هذه الدراسة تنبع مما ترمي إليه، حيث تستهدف تحليل جانب هام من جوانب الديانة اليهودية، وهو الجانب التشريعي المتعلق ببعض الجرائم الكبرى، وهي الجناية على النفس أو القتل والجناية على العرض بالقول أو القذف، والجناية على المال أو السرقة. كما أن الدراسة من ناحية أخرى تحاول الإسهام -ولو بقدر محدود- في تقديم تفسير جديد للشريعة اليهودية في ضوء مقارنتها بالشريعة الإسلامية. هذا وتصبو الدراسة نحو مجموعة أهداف، أهمها ما يلي: تحديد محتوى التشريع الجنائي اليهودي.

تحليل السياسات التشريعية اليهودية فيما يتعلق بالجنايات موضوع البحث. مقارنة مواقف كلتا الشريعيتين إزاء هذه الجرائم، وبيان مدى التباين والتمائل في أسلوب مواجهتهما، والتعرف على مدى فاعلية وسائل كل منها في إتمام تلك المواجهة، والوقوف أيضاً على تلك الآثار الإيجابية أو السلبية الناجمة عنها، وتحديد الملامح المميزة للسياسة الجنائية في كل منهما.هذا، وتحاول الدراسة بلوغ الأهداف السابقة من خلال طرح عدة تساؤلات مركزية، على النحو التالي: ما هي أنواع وأحجام الجرائم في الشريعتين اليهودية والإسلامية؟ ما هي حدود العقوبات في كل من الشريعتين؟ ما مدى المرونة في أحكام الشريعتين تجاه الجنايات موضوع البحث؟ هل ثمة مساحة للعفو عن العقوبة في هذه الجرائم؟ هل ثمة أثر للتوبة في سقوط العقوبة -سواء الدنيوية أو الأخروية- على هذه الجرائم في الشريعتين؟ ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف في مواقف كل من الشريعتين إزاء الجرائم موضوع الدراسة؟ ما هي الكيفية التشريعية المثلى للتطبيق في مواجهة هذه الجنايات؟تنقسم هذه الدراسة إلى مدخل وأربعة فصول، وتعقبها خاتمة بأهم النتائج، وذلك على النحو التالي: مدخل: الجنايات في الشرائع القديمة، ويقسم إلى قسمين: أولاً: الجنايات في التشريع البابلي، وذلك لما لهذا التشريع من تأثيرات واضحة في التشريعات اليهودية.

ثانياً: الجنايات في شبه جزيرة العرب قبل الإسلام، وذلك باعتبارها مهبط الرسالة الإسلامية، وذلك كي نتعرف على ما أحدثته هذه الشريعة من تغيير، وما أقرته من المفاهيم السائدة قبل نزولها.الفصل الأول: تمهيد في مصادر التشريع الجنائي ومحتواه في الشريعتين اليهودية والإسلامية. وتناول مبحثين: المبحث الأول: مصادر التشريع الجنائي في الشريعتين. المبحث الثاني: محتوى التشريع الجنائي في الشريعتين... وينتهي الفصل بخلاصة لما تناوله، وأهم النتائج التي تمخضت عنه.الفصل الثاني: الجناية على النفس في الشريعتين اليهودية والإسلامية. وجاء في تمهيد وثلاثة مباحث: تمهيد: في تعريف القتل، وصور الجناية على النفس.

المبحث الأول: جناية القتل العمد، وفيه خمسة مطالب، تعالج أركان هذه الجناية، ووسائل الإثبات فيها، وأحكام العقوبة عليها. المبحث الثاني: جناية القتل شبه العمد. وفيه مطلبان، يتناول الأول أركان هذه الجناية، ويتناول الثاني أحكام العقوبة عليها. المبحث الثالث: جناية القتل الخطأ، وفيه مطلبات، يدور الأول منهما حول أركان هذه الجناية، ويدور الثاني حول أحكام العقوبة عليها، وينتهي هذا الفصل بخلاصة متضمنة لأهم النتائج الخاصة به.الفصل الثالث: الجناية على العرض بالقول في الشريعتين اليهودية والإسلامية.

ويتضمن تمهيداً وثلاثة مباحث: تمهيد: في صور الجناية على العرض، وتعريف القذف. المبحث الأول: أركان القذف. المبحث الثاني: أحكام عقوبة القذف. المبحث الثالث: اللعان.. ويختتم الفصل بخلاصة شاملة لأهم النتائج المتعلقة به.الفصل الرابع: الجناية على المال في الشريعتين اليهودية والإسلامية. وفيه تمهيد وثلاثة مباحث: تمهيد: في صور الجناية على المال، وتعريف السرقة. المبحث الأول: أركان السرقة. المبحث الثاني: وسائل إثبات السرقة. المبحث الثالث: أحكام عقوبة السرقة.. وينتهي الفصل بخلاصة تتضمن أهم النتائج المتعلقة به.خاتمة: وتعرض بإيجاز لمحتوى هذه الدراسة، وما أسفرت عنه من نتائج، حيث تجيء النتائج كلية ومركزة، وبعيدة عن التجزيء والتفصيل، تجنباً للتكرار، وذلك من خلال النظر فيما وراء النتائج الجزئية، واحتوائها، والخروج منها بتفسيرات أكثر عمومية عن طبيعة الشريعتين ومقاصدهما وآلياتهما في حفظ هذه المقاصد.



Enter the sum





Related Archive Books



Related Books


Comments

Comments for "الجريمة - دراسة مقارنة بين الشريعتين اليهودية والإسلامية":


latest-science-articles.com

©2013-2015 | DMCA | Contact us